منتدى عيون الامل

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد!
يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت

بالمشاركة في المنتدى

مدير المنتدى عدي كتانه



اهلا وسهلا فيكم في منتدى عيون الامل بأدارة عدي كتانه اتمنى ان ينال المنتدى اعجابكم

عدي كتانه:- فيس بوك .
  1. https://www.facebook.com/oday.kettanh
عدي كتانه :- تويتر
  1. https://twitter.com/kettanh

اذا انت مدمن ع الشاي والقهوة فانت في خطر!!!!!!!!!

شاطر
avatar
عدي كتانه
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات : 151
نقاط : 941
ممتاز : 3
تاريخ التسجيل : 28/10/2009
العمر : 26

العب
يلا انشوف:
1/1  (1/1)

اذا انت مدمن ع الشاي والقهوة فانت في خطر!!!!!!!!!

مُساهمة من طرف عدي كتانه في الإثنين ديسمبر 27, 2010 9:12 pm

على الرغم من فوائد الشاى ومن قلة خطورته مقارنة بالقهوة ، من حيث نسبة الكافيين الا أن الاستعمال الخاطئ له يجعله خطر جدا على صحة الانسان ، ويكون خطر فى الحالات الأتية :

* أولا : اذا تم الافراط فى تناوله حيث يسبب قرحة فى المعدة والاثنى عشر .

* ثانيا : اذا تم غليه كثيرا حتى يصبح لونه بنى غامق حيث يسبب اضطراب فى عضلة القلب وامساك وكسل بالجهاز الهضمى .

* ثالثا : اذا شرب بعد تناول الطعام مباشرة حيث يسبب عسر الهضم لذلك يفضل تناوله بعد ساعة من تناول الطعام ويمنع امتصاص الحديد الموجود في الطعام .

* رابعا : اذا شرب الشاى والمعدة خاوية من الطعام أو على الريق حيث يكون طبقة تسمى "كيتينية"على الغشاء الداخلى للمعدة و الأمعاء ،مما يمنع خروج عصارات الهضم مما يسبب عسر هضم و امساك .

* بعض أضرار الشاي :-

1- يسبب الغثيان و فقدان الشهية ، و كذلك تناوب حالتي الإمساك و الإسهال .

2- يصاحب مادة الكافيين مادة "الثانين" الحامضية القابضة وهي بدورها تزيد حموضة المعدة بجانب
الأثر القابض على شرايين المعدة الذي يؤدي إلى المغص .

3- تتحد مادة "الثانين" مع بعض المعادن المهمة في الجسم مكونة مركبات غير قابلة للذوبان و الامتصاص
مما يؤدي إلى حرمان الجسم من هذه المعادن ( مثل : الحديد و الزنك ) .

4- ينشط الكافيين خمائر الكبد .

5- شرب الشاي الساخن جـــداً يؤدي إلى تخريب الغشاء المخاطي للبلعوم و المريء مما يهيئ
الخلايا السرطانية للنمو لدى بعض الأشخاص .

* ما هو الكافيين ؟

الكافيين مادة كيميائية من زمرة المنبهات التي تدعى " ميثيل كزانثين " ، ويوجد الكافئين – كما ذكرنا – أساسا في القهوة والشاي والكولا والكاكاو .
وتحتوي القهوة على 1 – 2 % من الكافيين ، في حين تحتوي أوراق الشاي على 1 – 4 % من الكافيين .

وهو مادة منبهة للقلب والدماغ ، فيسرع القلب ، ويزيد النشاط الذهني كما يزيد إفراز العصارة المعدية ، ويوسع القصبات في الرئتين.

يعرف المفرط في شرب القهوة والشاي بأنه الشخص الذي يتناول أكثر من 300 ملغ من الكافيين يوميا ، أي الذي يشرب 5 فناجين من القهوة الفورية ( نسكافيه ) وكل فنجان يحتوي على 60 – 20 ملغ من الكافيين ، أو الذي يشرب 10 فناجين من الشاي العادي ( وكل فنجان يحتوي على 30 ملغ من الكافيين ) ، ويختلف تأثير القهوة والشاي اختلافا شديدا بين الناس ، وقد يحدث الاختلاف في الشخص ذاته من حين لآخر .

ويبدو من أفرط في شرب القهوة والشاي متنبها .. قلقا .. متحفزا ويقظا ، وتشمل أعراض الإفراط الشديد في الكافيين "تناول ما يزيد عن 500 ملغ من الكافيين" القلق والتهيج والتململ والأرق والشعور بالإعياء ، ويحدث يحدث الخفقان القلبي عند هؤلاء المفرطين .

* القهوة والكولسترول :-

هناك دلائل تشير إلى أن الإفراط الشديد في شرب القهوة قد يزيد من مستوى الكولسترول في الدم ، ففي حين أظهرت عدة دراسات علمية وجود علاقة بين القهوة والكولسترول ، أكدت دراسات أخرى عدم وجود تلك العلاقة ، ومازال الأمر مثار جدل بين العلماء ، ويبدو أن شرب القهوة باعتدال لا يؤثر على مستوى الكولسترول تأثيرا ملحوظا .

* القهوة وأمراض شرايين القلب التاجية :

لم تصل الأبحاث العلمية التي أجريت حول علاقة الكافيين بأمراض شرايين القلب التاجية إلى أي نتائج محددة ، بل كانت الآراء متعارضة في كثير من الأحيان ، وينصح بعض الباحثين الناس ذوي الاستعداد لحدوث جلطة في القلب بألا يتناولوا أكثر من 4 فناجين يوميا من القهوة الفورية المنتشرة في الغرب ، أما كمية الكافيين في القهوة العربية والقهوة التركية فتختلف حسب طريقة الصنع وشدة تحميص البن .

* القهوة والشاي والخفقان :

الخفقان هو الشعور بضربات القلب ، أو الإحساس بوجود ضربات سريعة وقوية في القلب ، وقد يشكو البعض من حدوث ضربات القلب مبكرا ، يعقبها فترة سكون قصيرة ، ثم يعود القلب لضرباته العادية .

وكثيرا ما تحدث تلك الضربات المبكرة عند الإفراط في تناول القهوة والشاي أو المنبهات الأخرى التي تحتوي على الكافيين أو بعد شرب الخمر ، أو الإكثار من التدخين ، وفي مثل تلك الحالات ينصح بتجنب القهوة والشاي كما يوصى بالتوقف عن التدخين ، والامتناع عن شرب الخمور ، لا بسبب الخفقان فحسب ، بل لما فيها من أضرار أخرى .

* القهوة والشاي .. والحديد :

أظهرت دراسة علمية حديثة أن شرب فنجان واحد من القهوة الأجنبية مع الطعام ينقص امتصاص الحديد من وجبة هامبرجر مثلا بمقدار 39 % وينصح الذين يفضلون شرب القهوة والشاي مع الطعام أن يؤخروا ذلك بقدر ساعة أو ساعتين بعد الانتهاء من وجبة الطعام .

والخلاصة أن الاستعمال المعتدل للقهوة والشاي لا يأتي بضرر يذكر لدى عامة الناس ، بل إنها مشروبات مقبولة ومفيدة أحيانا ، إلا أن الإفراط في تناولها قد يسبب بعض المشاكل عند بعض الناس .


التوقيع

عدي كتانه
إًٍُِنـُآ‘إًًٍَ رٍجـُـَل ًٍُ/ عَ‘ـآـىآًًَُ ذمـُة (عُآشقـُة َ) لـُنَ إًٍِسُمح لَغيرَهآ بتذوٍق خمُرٍ رٍجوٍلُتيَ

    الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 25, 2017 11:09 am